انتقلت جائزة الحكومة الرقمية العربية اليوم من مصاف الجوائز الاقليمية الى مصاف الجوائز الدولية حيث تم اعتمادها من مؤسسة التميز الدولية ، International Excellence Foundation – فلوريدا، USA

المعايير

العمل الحكومي عن بُعد

تعتمد معايير الجائزة على الادلّة والوثائق التي تؤكد تأمين الشركات والمؤسسات الاصول المتّبعة في عملها عن بُعد . وننصح باتباع بروتوكول إدارة العمل عن بُعد
١- هل عدّلت المؤسسة أنظمتها وقوانينها الداخلية لتتناسب مع نمط العمل عن بعد؟
الدليل: نسخة عن القرار والمواد المعدلة

٢- هل استحدثت المؤسسة مكتب رقمي online office للتواصل الدائم بين الموظفين؟
الدليل: الرابط لزيارة المكتب الرقمي

٣- هل زودت المؤسسة الموظفين بالمعدات اللازمة لإنجاز عملهم بإنتاجية عن بعد؟
الدليل : لائحة المعدات واللوازم

٤- هل ابتكرت المؤسسة أداة قياس اداء الموظف – اداة لقياس وقت العمل- أداة لقياس الانتاجية في العمل والمهام المنجزة؟
الدليل: نسخة عن استمارة تقييم اداء الموظف عن بُعد

٥- هل يتواصل المدراء بشكل يومي مع الموظفين لتحديد المهام والمساعدة ؟
الدليل : نسخة عن كيفية التواصل

٦- هل جدولت المؤسسة اجتماعات أسبوعية وشهرية مع المكتب رقمي online office للتشارك في انجازات وتحديات العمل؟
الدليل: نسخة عن جدول الإجتماعات الاسبوعي أو الشهري

٧- هل تقوم المؤسسة بمقابلات عمل وبعمليات التوظيف عن بعد؟
الدليل: نسخة عن رسالة الكترونية يبين وجود مقابلة عمل من خلال التواصل الرقمي

٨- هل وفرت المؤسسة  خط ساخن للإتصال عند الحالات الطارئة
الدليل : نسخة من كتاب التعميم

٩- هل طورت المؤسسة نظام يحمي معلوماتها ومعلومات عملائها التي يتم العمل بها خارج نطاقها الرقمي
الدليل : مستند حماية النظام

١٠- هل سبق للشركة أو للمؤسسة ان قامت بتشكيل فريق لاستشراف المستقبل او فريق الاستجابة السريع للحالات الطارئة
الدليل : قرار التشكيل

فئة الانجازات الحكومية

• عدد المستفيدين من الخدمة ١٥ ٪‏

• مدى الأثر الإيجابي على المتعاملين ١٥ ٪

‏• النسبة المئوية لرضا المتعاملين عن الخدمة ٥٠ ٪

‏• معدل المدة الزمنية لانجاز الخدمة ٢٠ ٪‏

فئة الابتكار الحكومي

 عنوان وملخص لفكرة الابتكار
١- الحاجة التي أدت الى فكرة الابتكار ١٠ ٪

؜٢- هل الفكرة مستوحاة او مبتكرة ؟اذا مستوحاة اذكر الافكار التي استحياءالفكرة منها ١٥ ٪

؜٣- القيمة المضافة للابتكار على الخدمة ١٠ ٪

؜٤- احتياجات التطبيق المادية ( الموارد )والتنظيمية الي تم استخدامها ١٠ ٪

؜٥- الفئة المستهدفة – مدى ملائمة تطبيق الفكرةالمبتكرة على الفئة المستهدفة والقنوات المستخدمةللوصول الى هذه الفئة ٥ ٪

؜٦- خطوات تنفيذ الابتكار وتوثيقه وحمايته ٥ ٪

؜٧- هل لدى الفكرة المبتكرة قابلية لتكون منطلقومدخل لخطوات ومبادرات مستقبلية ٥ ٪

؜٨- التصور المستقبلي للفكرة المبتكرة والفوائد المحققة من تطبيقها ( اجتماعياً، اقتصادياً او خدمياً بمايخدم المتعاملين. ٤٠ ٪؜

فئةالمواقع الالكترونية

١- الفكرة/الأبداع: ٢٠٪؜
– أفكار خلاّقة تساعد على أيجاد الحلول المناسبة للتصميم
– حلول مبتكرة للتفاعل

٢- التقنيّة/سهولة الأستعمال/التصفّح: ٢٥٪؜•
– أستخدام بارز للبرامج والأنظمة الخاصّة
– قاعدة البيانات
– توافق وتكيّف جميع أقسام الموقع.

٣- المضمون/البنية: ٢٥٪؜
– التسلسل التراتبي
– التنظيم:
• تنظيم الارتباطات والوصلات
• تنظيم المضمون
• تنظيم المعلومات

– الوظيفة:
• تصفحّ سهل وسهولة الأستعمال.
• سهولة الوصول الى الموقع (حجمه بالكيلو بايت)

– التماسك والترابط:
• في تصميم الصفحات الألكترونيّة الداخليّة والخارجيّة للموقع.

٤- حلول التصاميم البصريّة/الجماليّات: ٢٠٪؜
– تطبيق سليم لمبادئ التصميم: الأنسجام، والتناغم، ونظام الألوان، و التناقض.
– التفاعل.
– تصميم متتابع: مواصل بصريّة ما بين الصفحة الرئيسيّة والصفحات الداخليّة فيما يختصّ بعلامة الموقع التجاريّة وهويّته.

٥- التفاعل: ١٠٪؜•
– بناء خبرة قيّمة ومثيرة للأهتمام.
– سيطرة، أبداع، أنتاج، تواصل، تكيّف.

فئة التطبيقات الذكية

١- الميزات ٢٠٪؜
ماذا يقدم التطبيق من معلومات أساسية ورئيسية تتجاذب مع رغبة المستخدم في الإستفادة من التطبيق لخدمة المتطلبات

٢- سهولة الإستعمال ٢٥٪؜
ما يتوفر للمستخدم من إمكانية الإنتقال فيما بين المعلومات وسرعة الوصول لها والشكل النهائي للتطبيق. سرعة / خدمة / إيفاء .

٣- المصداقية ٢٠٪؜
هي مجموعة القواعد المقدمة من التطبيق للإستفادة من ما يحتويه من معلومات إستخدام مطابقة للمعايير المعتمدة للتعاطي مع الخدمات؛ ومنها الذاكرة، السرعة، إستعمال الداتا، إستخدام البطارية، إلخ.

٤- التفاعل مع المنصات ١٠٪؜
مرونة التفاعل مع منصة البرامج العالمية (أبل IOS ،أندرويد، وغيرها) في تقدم الدعم التقني

٥- حجم وقوة التفاعل مع برامج التواصل الإجتماعي ١٥٪؜

٦- عدد الأشخاص الداخلين والمستخدمين للتطبيق وحجم الإنتشار ١٠٪؜

فئة حسابات التواصل الاجتماعي

١- سهولة البحث عن صفحتكم ١٠٪؜
٢- التصميم والأسلوب والتفاعل ١٥٪؜
٣- غني في الوصف والمعلومات ٢٥٪؜
٤- تفاعلي وإتصال قوي مع الجمهور ٢٥٪؜
٥- اعلى رقم Likes/Followers ٥٪؜
٦- ازدهار في المحتوى ٢٠٪؜

فئة المسؤولية الاجتماعية للجهات الحكوميّة

– ان تكون مبادئ المسؤولية الاجتماعية جزء من رؤية الجهة الحكوميّة وتظهر بوضوح في اهدافها ٢٠٪؜
– ان تشارك الجهة في أنشطة المساهمات الاجتماعية المحلية ورعاية الانشطة المجتمعية ٢٠٪؜
– أن تكون الجهة من الجهات التي تتميز بمعاملة العملاء بإنصاف وعلى تواصل دائم مع شكواهم وطلباتهم ٢٠٪؜
– ان تطبق الجهة معايير الحوكمة ومبادئ الشفافية والإفصاح ٢٠٪؜

فئة المحتوى الرقمي

  • كيف يرتبط المحتوى بأهداف المؤسسة؟
  • اشرح كيف يراعي المحتوى حاجات وقدرات المتعامل؟
  • كيف ترى ان ابتكاركم للمحتوى قادر على خلق تمايز تنافسي؟
  • هل تعتقد ان المحتوى يشمل معلومات تستفيد منها كافة البيئات في المجتمع الذي يعيش فيه المتعامل؟ ما هي ملاحظاتك؟
  • هل الافكار والمحتوى والرسومات والفيديوهات مشمولة بحقوق الملكية الفكرية، كيف؟
  • هل تعتقد بان التحديث المستمر للمعلومات المفيدة للمتعاملين تسير بالتوقيت الصحيح؟

المعايير الخاصة لمحتوى المواقع الالكترونية للجهات الحكومية

  • هل تعتقد ان القدرة على البحث والعثور على المحتوى سهل وسريع؟ كيف تعتقد ذلك؟ *
  • هل يتم التحقق من مصادر المحتوى بشكل دوري ( الروابط المعطلة Broken Links ، المحتوى، الصفحات)؟ اشرح طريقة التحقق.
  • ما هي الاجراءت التي تقومون بها لتحسين رتبة المحتوى في محركات البحث العالمية؟ *
  • كيف تقومون بحماية خصوصية بيانات المستخدم ومحتواها؟ *
  • هل تعتقد ان مشاركة المحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسير ضمن الاستراتيجية الموضوعة؟ كيفية المراقبة؟

فئة مبادرات الذكاء الاصطناعي

ان المتقدمين لجائزة المبادرات الحكومية والذكاء الإصطناعي عليهم تقديم كل ما يوثق المبادرة وذلك لتقييمها ليس بالمعايير المعتمدة فحسب بل بتحليل وتقسيم المعلومات المتاحة إلى مكوناتها المختلفة ودراسة كل جزء على حدة وبشكل مفصل. ويشمل أيضاً تحليل العلاقات والارتباطات بين المكونات المختلفة وفهم كيفية تأثيرها على النتيجة النهائية، ويمكنها أن تشمل أيضا الاداء، والجودة، والفعالية، والكفاءة، والتكلفة، والتأثير الاجتماعي، والاستدامة، وغيرها من العوامل التي يعتبرها المقيمون ذات أهمية

المعايير الرئيسية:

  • منشأ المبادرة والحافز من ورائها
  • هل هي مستوحاة أو أصلية
  • مدى توافقها مع معطيات الواقع
  • إحتياجات المبادرة المادية والتنظيمية وصعوبات التطبيق
  • الإنجازات المحققة من تنفيذ المبادرة وتطويرها
  • قابلية المبادرة لتكون منطلق ومدخل لخطوات ومبادرات مستقبلية
  • عدد المستفيدين من المبادرة
  • سرعة الاستجابة
  • رضا الجمهور بالتعاطي مع المبادرة

فئة الرشاقة المؤسسية

تدخل هذه الفئة في جوائز الحكومة الرقمية بهدف تعزيز مفهوم الرشاقة المؤسسية وتنميتها بشكل أفضل والاستجابة بسرعة وفعالية للمتغيرات والتحديات التي تواجهها الجهات الحكومية ومنها التكيف والابتكار والبقاء قادرة على المنافسة في خدمات سريعة التغير، تجدون ادناه الخصائص الريئسية التنظيمية وتعريفها لتكوين ملف الجائزة ويتضمن التالي :

1- تحليل البيئة الخارجية:

  • كيف تعملون على تحليل بيئة الأعمال الخارجية لمؤسستك بشكل دقيق لفهم التحديات والفرص المحتملة والتأكد من أن عمليات التحليل تتم بانتظام للتعرف على التغيرات المستمرة في البيئة.

2- تعزيز ثقافة الإبتكار:

  • كيف تعمل على تعزيز ثقافة الإبتكار أجيليتي للتحسين المستمر داخل المؤسسة، وتحفيز الموظفين على تقديم افكارهم وتجاربهم لتعزيز ثقافة الإبتكار

3- تطوير القدرة على التكيف:

  • هل يوجد هياكل تنظيمية تسمح بسهولة التكيف مع التغييرات، وتقديم برامج تدريبية لتطوير مهارات التكيف للموظفين

4- تعزيز التعاون والتواصل:

  • هل ابتكرت مؤسستكم جهاز لدعم تعزيز التعاون بين الفرق والاقسام عبر وسائل فعالة للتواصل، لتحسين الفهم المشترك والعمل الجماعي

5- تحسين سرعة القرار:

  • على أجيليتي التركيز بشدة على فهم وتلبية إحتياجات العملاء، مما يسمح بالتحرك الفعال، ومنح الموظفين سلطة إتخاذ القرارات المبسطة على مختلف المستويات للعمل بشكل مستقل، هل قمتم بما يضمن التحسين؟

6- إعتماد التوجيه التعليمي:

  • على الجهة الحكومية المتميزة ان تتمتع بنظام قوي لجمع وتحليل البيانات لدعم عمليات اتخاذ القرار ووضع إستراتيجيات دورية لتعزيز التعلم المستمر وتحسين الأداء. ( شرح )

7- دعم القيادة:

  • الوسيلة المتبعة وشرح كيف تلعب القيادة دوراً حيوياً لرؤية واضحة وتعزيز المرونة وعقلية النمو ودعم المبادرات في جميع اقسام المؤسسة.

8- قياس الاداء:

  • هل لدى الجهة مؤشرات أداء تقيس مدى تحقيق المرونة المؤسسية، وإستخدام التقييمات الدورية لتحسين وتحديد المجالات التي تحتاج لتحسين رسالة جائزة هذه الفئة هي تشجيع تبني المرونة التنظيمية ، لتمكين الجهات الحكومية من أن تظل في صدارة منافسيها ، وتحديد الفرص الجديدة لاستمرارها في قائمة المتميزين.

رسالة جائزة هذه الفئة هي تشجيع تبني المرونة التنظيمية ، لتمكين الجهات الحكومية من أن تظل في صدارة منافسيها ، وتحديد الفرص الجديدة لاستمرارها في قائمة المتميزين.

فئة الكفاءة الحكومية

  • الفاعلية: تحقيق الأهداف المحددة للجهة الحكومية.
  • الكفاءة الاقتصادية: استخدام الموارد بأقل تكلفة ممكنة.
  • الجودة: تقديم خدمات حكومية ذات جودة عالية.
  • الشفافية: وضوح الإجراءات والمعلومات للمتعاملين.
  • الوصول إلى المعلومات: حق الوصول إلى المعلومات الذي يطلبها المتعاملون مع الجهة الحكومية في نطاق ما يسمح به قانون الدولة.
  • الاستجابة: القدرة على تلبية احتياجات المواطنين والوقت المفترض لإنهاء الخدمة .
  • الابتكار: تبني أساليب جديدة لتحسين الأداء بصورة مستمرة .

ان فئة الكفاءة الحكومية التي نطلقها في هذه النسخة من جائزة الحكومة الرقمية العربية، تهدف إلى تعزيز الثقة بين الجهة الحكومية والمواطنين وتزيد من تحسين وضعها في برامج التنافسية المحلية والاقليمية والدولية.

Scroll to Top